تصفح " موقع العمق المغربي "

عبد الله بوصوف، من كانسي شوارع بروكسل إلى سياسييها – أحمد حضراوي

عبد الله بوصوف، من كانسي شوارع بروكسل إلى سياسييها – أحمد حضراوي

بعض سياسيي بروكسل من أصول مغربية -رغم أنهم لا يعلنون انتماءهم للمغرب أبدا بل فقط لجهويتهم ومناطقيتهم- والذين رفعوا في بداية مشوارهم السياسي شعار إدماج واندماج الجالية المغربية في الفعل السياسي البلجيكي خاصة الفئات المهمشة القاطنة بأحياء ألصقت بها سمات ...

أكمل القراءة

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب (23) – أحمد حضراوي

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب (23) – أحمد حضراوي

رغم المساحة الزمنية المهمة التي خصني بها أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، والاهتمام الذي أولاه لي كشاعر وروائي وإعلامي مهجري، والاهتمام بل والاحتفاء بأنشطتي الثقافية التي أقوم بها في بلجيكا وعواصم أوروبية أخرى مع مجموعة من ...

أكمل القراءة

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب (22) – أحمد حضراوي

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب (22) – أحمد حضراوي

لم أتأخر في غرفتي كثيرا بل استعددت للقاء هذا الرجل/ المسؤول الذي يصر على مقابلتي رغم -صعوبة الظروف كما يقول دون أن يبين ما هي-، بينما أفراد من الجالية ومن ألمانيا تحديدا جالسون بقربي على إحدى كنبات قاعة انتظار الفندق ...

أكمل القراءة

RÉPONSE À BOUSSOUF SUR LES DROITS POLITIQUES DES CITOYENS MRE (4) – Dr Abdelkrim Belguendouz

RÉPONSE À BOUSSOUF SUR LES DROITS POLITIQUES DES CITOYENS MRE (4) – Dr Abdelkrim Belguendouz

3- Le livre du CCME d’octobre 2013 : des arguments avariés et éculés  D’autres arguments inconsistants et fallacieux vont des difficultés matérielles, techniques, juridiques et politiques, voir l’impossibilité d’organiser des élections législatives à l’étranger, en passant par l’absence de demande démocratique ...

أكمل القراءة

خيانة الوطن في نقد عبد الله بوصوف، والمواطنة الكاملة في موالاته – أحمد حضراوي

خيانة الوطن في نقد عبد الله بوصوف، والمواطنة الكاملة في موالاته – أحمد حضراوي

فصل على هامش رواية: ”في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب”. ما زلت أتذكر حين أصدرت روايتي الأولى التي لم أخطط يوما لكتابتها أو لكتابة الرواية عموما، والتي كان موضوعها -كما يعلم الكثير من المتابعين لي والمهتمين بالشعر ...

أكمل القراءة

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب 21 – أحمد حضراوي

في ضيافة عبد الله بوصوف، من ذكريات معرض الكتاب 21 – أحمد حضراوي

هل كانت تلك هي أول مرة أُدعى فيها من طرف جهة رسمية مغربية وأوعد بلبن العصفور من طرفها كما يقول المثل، لا طبعا، لكن لمِ لمَ أكتب عنها كما كتبت عن مجلس الجالية المغربية بالخارج متمثلة في رئيسها الفعلي أمينها ...

أكمل القراءة