أرشيف شهر: مارس 2020

سؤال المرحلة: ما فلسفة الحياة “الطبيعية”، وهل لها من مستقرّ؟ – د. محمد الشرقاوي

سؤال المرحلة: ما فلسفة الحياة “الطبيعية”، وهل لها من مستقرّ؟ – د. محمد الشرقاوي

تتباطأ عقارب السّاعة رويدا، ويطول الانتظار الطويل لغمامة “كورونية” كئيبة ثقيلة الظلّ شهرا بعد شهر، وتتشبّع العين بالتركيز على شاشة الكمبيوتر أو على صفحات الكتب في عصر المطالعة بامتياز. بعضنا وأنا منهم يعايش الحجر الفردي في فندق خلف الشارع الهادئ ...

أكمل القراءة

كورونا والشياطين الجدد – د. إدريس الكنبوري

كورونا والشياطين الجدد – د. إدريس الكنبوري

قرأت الآن مقالا جديدا للكاتب الإسرائيلي الصهيوني يوفال نوا هراري عن كورونا فيروس والتكنولوجيا الرقمية. تحدث عن قدرة التكنولوجيا اليوم على مراقبة أكبر عدد ممكن من البشر، من خلال تعقب هواتفهم الذكية كما تفعل الصين، للحيلولة دون انتشار الوباء والتعرف ...

أكمل القراءة

ما وراء اعتقال مواطن مغربي وأمه من طرف شرطة بلباو – الحسين فاتيش

ما وراء اعتقال مواطن مغربي وأمه من طرف شرطة بلباو – الحسين فاتيش

مخالفة قانون الحجر الصحي هو السبب في اعتقال مواطن مغربي وأمه من طرف شرطة بلباو، ومحاولة إقحام أطروحة العنصرية مجرد هراء وتكريس للمثل الشعبي القائل: “إيلا شفتي المغربي كيبكي عرفو ظالم”. كنت من بين الأوائل الذين شاهدو الفيديو الذي يوثق ...

أكمل القراءة

التحولات الجيوسياسية لفيروس كورونا وتآكل النيوليبرالية (الجزء 2) – د. محمد الشرقاوي

التحولات الجيوسياسية لفيروس كورونا وتآكل النيوليبرالية (الجزء 2) – د. محمد الشرقاوي

يخشى مؤرخو الاقتصاد الأوروبيون من شبح أن تتكرَّر مأساة الموت الأسود (Black Death)، التي اجتاحت القارة منتصف القرن الرابع عشر، وأدت إلى وفاة نسبة الثلث من مجموع السكان. وتسبَّب هذا الانخفاض في التركيبة السكانية في ندرة العمالة، وبالتالي زيادة الأجور، ...

أكمل القراءة

موت فاشل – د. محمد كنوف

موت فاشل – د. محمد كنوف

لم نقطع الأرض كلها كما كنا نأمل،فشلنا في ترتيب الخطى إلى آخر القوس، فشلنا في انتظار الموت المؤجل في هوائنا، وفشلنا في تعذيب السؤال عن الفشل الذريع وهو يغطي ساعاتنا السريعة في وقتنا. لم نكن جادين أبدا ونحن نصنع لممشانا ...

أكمل القراءة

سفرٌ ميتانصّي في جغرافيا الإبداع الشعري عند عبد الناصر لقاح– ذ. زكريا وجيط

سفرٌ ميتانصّي في جغرافيا الإبداع الشعري عند  عبد الناصر لقاح– ذ. زكريا وجيط

قبل بضع ساعات استلمت ديوانا جديدا نشره الشاعرُ لقاح عبد الناصر عنوانه: “أحمد.. بالأحمر يلغي الموت.. ” أُرسلتْ لي نسخةٌ منه مع الصديق أحمد الرجواني، وأول ما استلمْته أثار انتباهي شكله المعماري، صورتان الأولى في الواجهة الأمامية، والثانية في الواجهة ...

أكمل القراءة

علوم المسلمين بعيون غيرهم – د. إدريس الكنبوري

علوم المسلمين بعيون غيرهم – د. إدريس الكنبوري

هذا واحد من الكتب المهمة التي ظهرت في السنوات الأخيرة عن تطور العلوم عند المسلمين، لمؤلفه جون فريلي، وهو فيزيائي وباحث في تاريخ العلوم من أمريكا. والكتب في تاريخ العلوم عند المسلمين لا تنقطع أبدا بشتى اللغات، لكن للأسف لا ...

أكمل القراءة

كورونا، القاتل العادل – رشيدة شرقاني

كورونا، القاتل العادل – رشيدة شرقاني

اختار لنفسه شكل التاج الملوكي لذلك أجبرهم على تسميته كورونا، يستحق التاج بالرغم من أنه قاتل، ولكنه عادل فرض العدل بإذن الله سبحانه وتعالى. كورونا عادل جدا لأنه لم يبدأ بالفقراء ولا حتى بالدول الفقيرة، بل بدأ بأعظم الدول قوة ...

أكمل القراءة

انفتاح أفق الشعر على أفق المعرفة الصوفية – أحمد بلحاج آية وارهام

انفتاح أفق الشعر على أفق المعرفة الصوفية – أحمد بلحاج آية وارهام

إن نزوع الشعر إلى الكتابة بحبر التصوف المضيء هو نزوع إلى البحث في مجال روحاني لرَوْحَنة الذات القلقة، والتسامي بها عن طريق تلاشي الحواس الظاهرية للاستمداد من ينبوع الذات بوصفها مصدرا لطاقة كامنة يتسرب في طبقاتها الإشعاع الروحي، وبحكم كون ...

أكمل القراءة

قراءة في كتاب”النكبة الحداثة” للدكتور سمير مراد – ذ. عمر الشلح

قراءة في كتاب”النكبة الحداثة” للدكتور سمير مراد – ذ. عمر الشلح

مشاركة في وضع الحلول لمشاكل الأمة وأزماتها وظواهرها بعد تشخيصها بعناية، وإيضاح حقائق مجريات الواقع بموضوعية وإنصاف؛ يأتي كتاب “النكبة” لفضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد الشوابكة أحد أبرز علماء الأردن، رئيس ومؤسس مركز الإمام أبو عبدالله الشافعي العلمي. يعد الكتاب ...

أكمل القراءة

عبد الله بوصوف من قضية إلموندو الإسبانية إلى قضية الديوان البلجيكية – أحمد حضراوي

عبد الله بوصوف من قضية إلموندو الإسبانية إلى قضية الديوان البلجيكية – أحمد حضراوي

هذه قضية أخرى قد تنضاف إلى قضية إلموندو الإسبانية في سجل عبد الله بوصوف العدلي أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج -إذا ثبتت تكهناتنا-، والتي قد يطلق عليها الإعلام الأوروبي والعالمي قريبا جدا: اسم “قضية الديوان البلجيكية، المجلة الناطقة باللغة ...

أكمل القراءة