[wp_ad_camp_1][wp_ad_camp_1]

ماريوس جيلبرت “كل المكونات موجودة لإندلاع موجة ثالثة”

قال عالم الأوبئة في جامعة بروكسل الحرة ماريوس جيلبرت، صباح اليوم السبت أن جميع المونات موجودة لاندلاع موجة ثالثة محتملة لوباء فيروس كورونا بعد تقارب العديد من العناصر التي تم تحليلها.
أولاً، أشار إلى أن هناك زيادة في عدد الإصابات، خاصة في بروكسل وشرق فلاندر، خلال هذا الأسبوع، على الرغم من قلة الاختبارات. يضاف إلى ذلك معدل التكاثر الذي كان أعلى من 1 منذ عدة أيام ويقف الآن عند 1.12.
و يشير ماريوس جيلبرت إلى وجود المتحور البريطاني، الأكثر عدوى في بلجيكا، والذي بدأ ينتشر بشكل ملحوظ منذ ديسمبر، مع ازدياد نسبة الحالات الناتجة عن هذا المتحور. لكنه يعترف بأن الارتفاع كان أبطأ مما هو عليه في البلدان المجاورة الأخرى.
ويقدر الخبراء أن 53٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في بلجيكا خلال الأسبوع الماضي كانت ناجمة عن المتحور البريطاني، حسبما قال معهد الصحة العامة سيونسانو ومركز الأزمات يوم الجمعة. مع العلم أنه وفي الأسبوع الماضي، كان الرقم 38٪.
أخيرا، وفقا لآخر دراسة رئيسية حول كورونا من جامعة أنتويرب، والتي تقيس دعم وتحفيز السكان لإجراءات الإغلاق وقواعد التباعد الإجتماعي، “تُظهر هذه الدراسة أن عددا كبيراً من الناس قد قبّلوا أو مسكوا أيديهم مع يد شخص من خارج أسرتهم في الأسبوعين الماضيين، وأن الاتصال الجسدي قد زاد بالمقارنة مع فترة وقت الفراغ”.
يلخص عالم الأوبئة ماريوس جيلبرت: “ضع الثلاثة معا، وستحصل على كل المكونات للموجة الثالثة” ومع هذا، إذا حدث ذلك، فلن يكون الوضع بنفس حدة ما عرفناه في الماضي.

عن أحمد حضراوي

شاهد أيضاً

قراءة في مداخلة مساعد وزير خارجية أمريكا __ ذ. إبراهيم أتحاش

    تابعت مداخلة مساعد وزير خارجية أمريكا في لقائه الصحفي بعد لقاء بوريطة .. …

اترك تعليقاً