[wp_ad_camp_1][wp_ad_camp_1]

“ضوابط الفتوى” كتاب للدكتور سمير مراد __ ذ. زيد الطهراوي

“ضوابط الفتوى كتاب للدكتور سمير مراد” :

 

يعتني كتاب (ضوابط الفتوى) للدكتور سمير مراد بإبراز أهمية الفتوى والإفتاء وحاجة الناس لذلك، وشروط الإفتاء التي لا بد من تحقيقها لتجنب حدوث المفاسد العظيمة.

واهتم المؤلف بالفتوى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والقرون المفضلة التي تضم الصحابة والتابعين، واختلافهم في جواز الإفتاء في المسائل التي لم تقع، واختلافهم كذلك في المسائل الفقهية، ثم تطرق الكاتب إلى مسائل مهمة كتدوين الفقه، وظهور المذاهب الفقهية، ومدارس الفقه، وأئمة المذاهب، ومفهوم التقليد وحكمه، ومواصفات المفتي وهي الدين والعلم والورع.

مائة وسبعون صفحة من القطع المتوسط استطاع المؤلف من خلالها أن يعالج الكثير من المواضيع، التي تشغل بال الناس، وربما توقعهم في الزلل في كل ما يتعلق بالفقه ومسائله،
فقد وضح الكثير من المصطلحات كالتقليد والتمذهب، وشروط المفتي وأهمية اللغة، وآلات الفقه كأصول الفقه والقواعد الفقهية، والمقاصد وأقسامها وهي الضروريات، والحاجيات، والتحسينيات، والمكملات، وأهمية المقاصد في النصوص الشرعية.

ويظهر في الكتاب مدى تعمق المؤلف في أصول الفقه، وبهذه الثقافة الواسعة استطاع أن يظهر أهمية هذه الأصول وضرورتها لكل من يتصدى للفتوى، وأن تدني مستوى المتصدرين للفتوى ناتج عن تقصيرهم في تعلم أصول الفقه.
ولا يغفل المؤلف أهمية الآلات الأخرى كاللغة، والقواعد الفقهية كما مر معنا.

فكان من الضروري أن يتوسع الكاتب في توضيح مصطلحات تتعلق بأصول الفقه، وهو بهذا يحث طلاب العلم على التشمير في طلب أصول الفقه ليسيروا على بينة وبصيرة، فنجد مصطلحات مهمة كالتجديد في أصول الفقه ويعني : إعادة تلك الأصول إلى الحالة المنهجية، التي يستجيب بمقتضاها المجتهد لمقتضيات العصر ومتطلباته، من حيث سلامة موازينه ومرونة رؤيته مع احتفاظه بأصالته وانضباطه، ومصطلحات أخرى كالتأويل والاستقراء.
أما مصطلح التعليل فقد أخذ حيزا أكبر من غيره وذلك لأهميته، فقد وصفه المؤلف بأنه باب جليل القدر عظيم النفع، وأن لتعليل الأحكام الشرعية فوائد جليلة إذا جاءت منضبطة بالأصول المعتبرة والقواعد المقررة.

وختم المؤلف كتابه بشرح عناوين بارزة تعمق الفهم، وتظهر أن الإفتاء عبء جسيم، وأن التراجع الذي نحن فيه دنيوياً ودينياً ناتج عن إغفال خطورة التصدر للإفتاء قبل التعمق بآلاته، وأهم هذه العناوين :

التجديد والحجر على المفتي وتضمينه
الإفتاء بين الرهبة والرغبة أو الهوى والحق
دوران الفتوى على الثبات والرخصة
أسباب تراجع أثر الفتوى من النفوس
إرهاب الفتوى أو الإرهاب العلمي أو الدعوي
التخير في الفتوى وكيف وصلنا إلى التطرف الدموي

والخلاصة أن الكتاب يمثل مرجعاً مهماً للمختصين، ودرعاً متيناً يمنع عن المسلم السهام التي تأتيه من كل صوب فتزعزع دينه وأمانه تحت قناع الإفتاء.

عن نصر سيوب

شاهد أيضاً

على طريقة المغول والتتار ومحاكم التفتيش، صحفي مغربي يطالب المحكمة البلجيكية بإحراق كتاب عن سيرته الذاتية كتبه أحمد حضراوي

  عندما يضع كاتب نصب عينيه موضوعا معينا سواء كان شخصية أو حدثا، أو مجرد …

اترك تعليقاً