[wp_ad_camp_1][wp_ad_camp_1]
تسجيل 26 عنصرا من التراث المادي واللامادي كتراث مغربي خالص لدى منظمة الإيسيسكو
تسجيل 26 عنصرا من التراث المادي واللامادي كتراث مغربي خالص لدى منظمة الإيسيسكو

تسجيل 26 عنصرا من التراث المادي واللامادي كتراث مغربي خالص لدى منظمة الإيسيسكو __ نصر سيوب

تم يوم أمس الأربعاء 06 يوليوز الجاري تسجيل 26 عنصرا من التراث المادي واللامادي كتراث مغربي خالص لدى منظمة الإيسيسكو وهي منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط.

 

وقد تم الإعلان عن هذا الأمر خلال الاجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو  الذي حضره وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي السيد المهدي بن سعيد، إلى جانب المدير العام للإيسيسكو وعدد من السفراء وممثلي الدول الأعضاء،

 

وقد أعلنت اللجنة عن قبول 26 ملفا دفعته مصالح مديرية التراث للجنة التراث من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص.

وبهذا تكون المملكة المغربية قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا إضافة ل31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة خلال الاجتماع القادم.

 

وسبب هذه الخطوة التي أقدم عليها المغرب لتسجيل تراثه؛ تعود للهجمة الشرسة التي بدأ يشنها النظام العسكري الجزائري منذ خمس سنوات في حق كل ما هو مغربي ونسبه إليه، مدعوما بآلته الإعلامية وصحافييه المنتشرين في القنوات الخارجية وفنانيه!! فكان لزاما على المملكة المغربية التحرك للوقوف ضد هذا السطو الممنهج، فعملت على تسجيل بعضا من التراث المغربي بمنظمة اليونيسكو كموسيقى گناوة والتبوريدة وموسم طنطان ومهرجان حب الملوك… إلا أن قانون المنظمة الذي لا يسمح بتسجيل أكثر من عنصر في السنة جعل المملكة تلجأ لمنظمة الإيسيسكو لتسجيل كل التراث المغربي لتحصينة ضد هجمات قرصنته والسطو عليه.

 

وأبرز العناصر التراثية التي تم تسجيلها كتراث مغربي لدى الإيسيسكو نجد :

فنون الطبخ المغربي _ الخط المغربي _ فن الدقة المراكشية _

 

موسم عبد الله أمغار _  القفطان المغربي : فن ومهارات _ فن الغناء البلدي لمنطقة تافيلالت _

 

زهرية مراكش _ تقنية ومعارف الخطارة لمنطقة الراشيدية _ موسم أسا _

 

رقصة الگدرة بالصحراء _ زخرفة الحلي بالنييل الزجاجي بتزنيت _ تقنية ومهارات لباس الجلابة الوزانية _

 

نسيج الزردخان أو بروكار فاس _ تقنيات ومعارف التوزيع التقليدي للمياه _ الكريحة أو الغناء النسائي لمدينة تارودانت _

 

تقنية القارب الصويري “لفلوكة الصويرية” _ الخيمة التقليدية الصحراوية _ رقص العلاوي بمنطقة الشرق _

 

فن الملحون المغربي _ الكسكس المغربي _ المحظرة : معارف وممارسات _

 

منحلة إينزركي بمنطقة سوس _ معارف ومهارات الصيد بالسلوقي _

 

الفخار النسائي بمنطقة الريف _ طرب الآلة _ فنون الزخرفة على الخشب.

 

 

عن نصر سيوب

شاهد أيضاً

الباقيات الراجمات __ أحمد حضراوي

الحب لا يأتي إلى الشعراءِ إلا سرابا في صفاتِ الماءِ حسبوه من نبع القصيدة، أخطؤوا فالحب طبع كان من حواء كان الخطيئة، لم يزلها، وجهُه مرآة حزن دونما أسماءِ ! تتكبرين! أما علمتِ بأنني جذعٌ وأنت الريش في الأنواءِ؟ بعض من “النون” المديدة حفنة من توت تاء في سلال نساءِ نقط من الحبر القديم يجف في نصف الدواة بغفلة الإنشاء إني جمعت بما رميتِ حقيقتي فوجدت في أمم الحصى أشلائي فبنيت بالحجر الكثيف حضارتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.