[wp_ad_camp_1][wp_ad_camp_1]

المغرب : صواريخ جديدة في خدمة الجيش .. تضرب الأهداف المعادية في أجواء المغرب

 

ينتظر أن يتوصّل المغرب بنظام دفاعي مضاد للطائرات صُنع في الصين، ليعزز به ترسانته الدفاعية لحماية أجواء المملكة، وإصابة أهداف متوسطة وبعيدة المدى.
ووفق ما ذكره الموقع الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية “Global defense corp” فإن بطاريات الصواريخ طويلة المدى من طراز FD-2000B سيتسلمها المغرب لتستخدمها القوات المسلحة الملكية، حيث سيصبح ثالث جيش في العالم يستعمل هذا السلاح النوعي بعد كل من أوزبكستان وتركمنستان.

وكانت الصفقة موضوع مفاوضات بدأت سنة 2016، حيث حصلت المملكة على موافقة الجمهورية الصينية للحصول على منظومة الدفاع الجوي من شركة ” China Precision Machinery”، إذ اتفق الجانبان حينها على تسليم 4 بطاريات من منظومة FD-2000B نسخة HQ-9.
هذه النسخة مجهّزة بصواريخ لها رؤوس حربية تزن 180كلغ و يمكنها اعتراض الأهداف بسرعة تصل إلى 4.2 ماخ وبمدى يتراوح بين 250 و 300 كلم، و تعتبر نسخة B من هذا النظام احدث نسخة حاليا موجودة لنظام HQ-9 الصيني غير أن الصين تعمل على تطوير نسخة اكثر تقدما تحمل اسم HQ-9C.

ويذكر أن القوات المسلحة الملكية أنهت تحضيراتها وكوّنت أول فوج من المدفعية لتشغيل هذا النظام كما سيجري دمج البطاريات الصينية مع باقي منظومات الدفاع الجوي للمملكة حتى تكون شبكة حماية الأجواء المغربية كاملة ومتناسقة فيما بينها.

_____________________

المصدر : https://www.analkhabar.com/

عن نصر سيوب

شاهد أيضاً

أيّها الغرباءُ __ الشاعرة منى الرزقي

  أيّها الغرباءُ أنا مثلكم يعتريني دوارُ المدينةِ أسقط في حُفَرِ الضوْءِ لا شيء يوجعني. …

اترك تعليقاً