[wp_ad_camp_1][wp_ad_camp_1]

الجامعات الموصى بها لدراسة الهندسة الطبية

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في أوروبا:

ما هي أفضل جامعات أوروبا في الهندسة الطبية؟

جامعة نوتنغهام ترنت تقع جامعة نوتنغهام ترنت:

(بالإنجليزية:Institute Nottingham Trent University) في المملكة المتحدة وهي محطة للإبتكار والإبداع منذ عام 1843م، وفازت الجامعة بالتصنيف الذهبي في التدريس وحصلت على مستوى أربعة نجوم في مجال التدريس والشمولية والمسؤولية الإجتماعية والمرافق، وحصلت الجامعة على ترتيب 751-800 على مستوى العالم.

تقدم جامعة نوتنغهام ترنت موادًا علمية نظرية في مجال الهندسة الطبية، كما تشارك هذه المواد بالجانب العملي من خلال استخدام المثلة والمشاريع الحقيقية من الصناعة والطب، وتركز الجامعة على منح الدورات الهندسية الجديدة في الهندسة الطبية لطلابها لجعلهم أكثر قدرة على التعامل مع المشكلات الصحية الحالية وابتكار الأجهزة التي تتعامل مع حدوث المرض أو حتى في الوقاية منه قبل حدوثه، ومن المواد التي تركز الجامعة عليها في منح درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية المواد الحيوية، الآلات الحيوية، الميكانيكا الحيوية، التصوير الطبي، إعادة التأهيل؛ والهندسة الخلوية والنسيجية والوراثية أيضًا.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة نوتنغهام برنت:

الممثل والكاتب الكوميدي والموسيقي الحائز على جائزة بافتا مات بيري وهو خريج كلية الفنون المعاصرة في جامعة نوتنغهام برنت لعام 1997م، بالإضافة إلى رئيس شركة Centrica plc الحاصل على دبلوم دراسات الإدارة عام 1969م السيد روجر كار.

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا:

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (بالإنجليزية: Moscow Institute of Physics and Technology) هو معهد رائد يأتي ضمن التصنيفات العليا الخاصة بالمعاهد والجامعات غلى مستوى العالم، ويقع معهد موسكو للفيزياء والتكنلوجيا في روسيا، ويتم تصنيفها على أنها من بين أفضل مئة جامعة للعلوم الطبيعية على مستوى القارة، وترتيب المعهد على مستوى العالم هو 281.

يقدم معهد موسكو للفيزياء والتكنلوجيا برنامجًا متكاملًا مدته ثمانية فصول ويدمج بين مجموعة متنوعة من التخصصات مثل الأحياء، الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء والهندسة، بحيث يتم تعليم الطلاب العديد من المساقات المختصة بهذه العلوم ومن ثم يقوم الطالب باختيار مسار محدّد يختص فيه بحسب رغبته، بحيث ينتج الطلاب بعد التدريب على الأجهزة المختلفة وتعلم العديد من المساقات تطبيقات طبية جديدة تعمل على تحسين المستوى الطبي.

شخصيات مشهورة تخرجت من معهد موسكو للفيزياء والتكنلوجيا:

الكسندر بولياكوف خريج المعهد عام 1967م، وهو الحائز على جائزة الفيزياء الأساسية للعديد من الاكتشافات في نظرية الحقول ونظرية الأوتار، ومكتشف أحادي القطب المغناطيسي، بالإضافة إلى أندري جيم وهو خريج المعهد عام 1982م، وقد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عن تجارب رائدة فيما يتعلقبالغرافين ثنائي الأبعاد.

تعد جامعة نوتنغهام ترنت ومعهد موسكو للفيزياء والتكنلوجيا من أفضل الجامعات الأوروبية في منح الدرجات العلمية المتعلقة بتخصص الهندسة الطبية.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في أفريقيا:

ما هي أفضل جامعات أفريقيا في الهندسة الطبية؟

جامعة ويتووترسراند:

تقع جامعة ويتووترسراند (بالإنجليزية: University of the Witwatersrand) في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، وتقدم الجامعة أكثر من 3600 دورة دراسية في المرحلة الجامعية، وقد حاز خريجوها على العديد من الجوائز العالمية في الأبحاث والدراسات المختلفة، وتُصنّف الجامعة رقم 403 عالميًا كما أنها واحدة من أفضل جامعات أفريقيا، وفي تخصص الهندسة الطبية يتم الجمع بين العديد من المجالات الدراسية المختلفة في العلوم والهندسة والطب والأحياء، بالإضافة إلى دورات محددة في الهندسة الطبية الحيوية، ويبلغ عدد سنوات دراسة الهندسة الطبية في الجامعة ثلاث سنوات.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة ويتووترسراند:

نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1993م، بالإضافة إلى آرون كلوج الحائزة على جازة نوبل في الكيمياء عام 1982م، ونادين جورديمر الحائزة على جائزة نوبل في الأدب عام 1991م، وسيدني برينر الحائزة أيضًا على جائزة نوبل في الطب عام 2002م.

جامعة غانا:

تقع جامعة (بالإنجليزية: University of Ghana) في غانا في غانا وهي الجامعة الأولى والأكبر فيها، وتم تأسيسها عام 1948م لتصبح الكلية الجامعية ومركز التعليم والأبحاث في جولد كوست، وهي من أهم الجامعات في قارة أفريقيا لما تقدّمه من أبحاث متخصصة ذات مستوى عالي في العديد من المجالات والعلوم، وتعد الهندسة الطبية تخصصًا مميزًا لدى جامعة غانا بحيث إنها تقدّم برنامجًا تدريبيًا لطلبتها وهي أول الجامعات التي قدّمت هذا البرنامج التدريبي للخريجين في القارة، وتشتمل مواد الهندسة الطبية في جامعة غانا على التطوير الحسابي والخوارزمي، الهندسة التجديدية،الآلات الحيوية والفيزياء الحيوية، المواد الحيوية وتقنيات النانو والهندسة السريرية وتصميم المستشفيات، وتشمل الكلية التي تأسست عام 2003م على أربعة من تخصصات الهندسة الطبية هي:هندسة النظم البيولوجية ؛ علم الأحياء الحسابي؛ أجهزة الاستشعار والأنظمة الدقيقة والأجهزة ؛ والمواد الحيوية وهندسة الخلايا والأنسجة.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة غانا:

باتريك كواتينج أتشيمبونج وهو محامِ، وقد تولى منصب المفتش العام للشرطة في خدمة شرطة غانا، بالإضافة إلى داغ هيوارد ميلز مؤلف كتاب وزير الدين ورئيس أسقف الطائفة المتحدة.

تعد جامعة ويتووترسراند إلى جانب جامعة غانا من الجامعات الرائدة في تخصص الهندسة الطبية على مستوى قارة أفريقيا.

 

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في أمريكا اللاتينية:

 

ما هي أفضل جامعات أمريكا اللاتينية في الهندسة الطبية؟

جامعة نيو مكسيكو:

تأسست جامعة نيو مكسيكو (بالإنجليزية: University of New Mexico) عام 1889م كمؤسسة رائدة في نيو مكسيكو، وتقع الجامعة في قلب البوكيرك في المكسيك، وقد تأسس برنامج الهندسة الطبية الحيوية في جامعة نيو مكسيكو عام 2010، وتطرح الجامعة برنامجي الماجستير والدكتوراة في تخصص الهندسة الطبية، ويتم تدريس طلاب الدراسات العليا من قبل أعضاء هيئات تدريسية قادمة من كلية الهندسة وكلية الطب وكلية الآداب والعلوم، كما تقدم كلية الهندسة برنامجًا للدرجات الائتمانية المشتركة مصممًا للسماح للطلاب بإكمال درجة البكالوريوس والماجستير في خمس سنوات، وتدرس الجامعة الأنظمة الجزيئية والخلوية والمواد الحيوية والميكانيكا الحيوية وهندسة الأنسجة.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة نيو مكسيكو:

الكاتب والصحفي الأمريكي جورج جونسون تخرج من جامعة نيو مكسيكو، بالإضافة إلى المُعدّة والمقدمة التلفزيونية الأمريكية بيني مارشال.

كلية لندن الإمبراطورية:

تقع كلية لندن الإمبراطورية (بالإنجليزية: Imperial College London) في وسط مدينة لندن وهي ميزة كبيرة لوقوع أهم الشركات العالمية إلى جانبها، وتم تصنيفها من ين أفضل 10 جامعات على مستوى العالم، كما يتم تصنيفها باستمرار من بين أفضل خمس جامعات في المملكة المتحدة، ويدرس طلاب الهندسة الطبية في كلية لندن الإمبراطورية العديد من المواد المتعلّقة بالرياضيات الهندسية، الميكانيكا، تكنولوجيا النانو ،المواد الحيوية، الهندسة الإلكترونية،علم وظائف الأعضاء، البرمجة والتصميم، ويتم تدريس الهندسة الطبية في الكلية لمدة أربعة أعوام وتشتمل الجامعة على هذه التخصصات: الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية والهندسة الحيوية الحاسوبية.

شخصيات مشهورة تخرجت من كلية لندن الإمبراطورية:

راجيف غاندي الطيار والسياسي الهندي الشهير والذي تولى منصب رئيس وزراء الهند السادس من 1984م إلى 1989م، بالإضافة إلى المخترع الجيولوجي والعالم الفيزيائي الكندي أنتوني بارينجر.

تعد جامعة نيو مكسيكو بالإضافة إلى كلية لندن الجامعية من أفضل الجامعات في تخصص الهندسة الطبية الموجودة في أمريكا اللاتينية.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في أمريكا الشمالية:

ما هي أفضل الجامعات في أمريكا الشمالية في تخصص الهندسة الطبية؟

جامعة توليدو:

تأسست جامعة توليدو (بالإنجليزية: The university of Toledo) في عام 1872م، وتقع جامعة توليدو في ولاية أوهايو فيالولايات المتحدة الأمريكية.

تقدم جامعة توليدو أطول برنامج هندسة حيوية معتمد بين الجامعات الحكومية في أوهايو كما تتيح برنامجًا تعاونيًا لا مثيل له بين الجامعات بحيث يعمل على جمع الخبرات التعاونية بين طلاب الهندسة الطبية بحيث يكمل بها هؤلاء الطلاب ثلاثة فصول دراسية من العمل المأجور الذي يتم في المراكز الطبية الكبرى بحيث يقوم الطلاب بتصنيع الأجهزة الطبية وتطويرها وإيجاد الحلول الطبية المبتكرة، ومدة الدراسة في هذه الجامعة هي 5 سنوات يتم فيها تعليم الطلاب العديد من المساقات المتعلقة بالمواد الحيوية، الميكانيكا الحيوية، الإلكترونيات الطبية الحيوية، ظاهرة النقل الحيوي ومشاريع تصميم الهندسة الحيوية.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة توليدو:

الممثل الكوميدي والمسرحي الأمريكي جيمي فار تخرج من جامعة توليدو، بالإضافة إلى عضو الحزب الجمهوري في ولاية أوهايو روبرت إدوارد لاتا .

جامعة لورانس التكنولوجية:

تقع جامعة لورنس التكنولوجية (بالإنجليزية: Lawrence Technological University) في مدينة ساوثفيلد في أمريكا الشمالية، وتم تأسيسها عام 1932م، وهي صرح علمي متميز تقدّم سبل البحث المتطور بأحدث المختبرات والمستشفيات بالإضافة إلى الخبرات العملية الموجودة في الجامعة، وقد ساهم خريجوا الهندسة الطبية لعام 2020م في صناعة معدات الوقاية الشخصية في جنرال موتورز-وارين للمساعدة في وقف انتشار COVID-19.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة لورانس التكنلوجية:

تخرج ستيفن بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة ميكروسوفت من جامعة لورانس التكنلوجية بعد أن أمضى ستة فصول في تخصص الرياضيات في الجامعة، بالإضافة إلى بيني إل بنجامين والذي تسلّم منصب مدير إحدى أكبر منظمات معالجة المياه والصرف الصحي في ديترويت.

جامعة كاليفورنيا ، ديفيس:

تأسست جامعة كاليفورنيا (بالإنجليزية: The University of CaliforniaDavis)عام 1908م، وتقع الجامعة على حدود مدينة ديفيس، وهي واحدة من أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد حصل أكثر من 500 من أعضاء هيئة التدريس فيها على جوائز وشهادات تقدير وطنية ودولية مرموقة، وتقدم الجامعة برنامجًا متينًا في الرياضيات وعلوم الحياة والفيزياء والهندسة، ويقدم تخصص الهندسة الطبية الحيوية إفادات كبيرة من شأنها تحسين القطاع الطبي من خلال الأجهزة المصمّمة مثل جهاز غسيل الكلى وأجهزة التصوير الطبي والأطراف الإصطناعية، وقادت السيدة روز هونغ ترونغ رحلة دراسية لإيجاد حل لعيادات العيون المتنقلة، وهي الآن تعمل كمديرة منتج لشركة

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة كاليفورنيا، ديفيس:

السيدة تريسي كالدويل ،وهي رائدة فضاء في ناسا، بالإضافة إلى آدم دوريتز ، المغني الرئيسي في كونتينغ كروز.

تعد جامعة توليدو وجامعة لورانس إلى جانب جامعة كاليفورنيا من أفضل الجامعات التي تمنح الدرجات العلمية في تخصص الهندسة الطبية في أمريكا الشمالية.

 

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في آسيا:

ما هي أفضل جامعات آسيا في الهندسة الطبية؟

جامعة هونج كونج:

تأسست جامعة هونج كونج (بالإنجليزية: Hong Kong Polytechnic University) عام 1911م، وهي مؤسسة تعليمية عريقة وذات مستوى مرتفع بحيث إنها تحتل المرتبة 22 عالميًا، وتعد الرابعة على مستوى قارة آسيا، [٢٥]وتقع الجامعة في العاصمة الصينية هونج كونج، وقد تم تأسيس قسم الهندسة الطبية في جامعة هونج كونج عام 2012، وتقدّم الجامعة برامج البكالوريوس، الماجستير والدكتوراة في الهندسة الطبية، كما تركز الجامعة على مجال الأطراف الإصطناعية، التصوير الطبي، الاستشعار الحيوي، الهندسة الجزيئية والخلوية وإعادة التأهيل، وهو البرنامج الأول من نوعه في تخصص الهندسة الطبية وقد تم اعتماده من قبل معهد هونغ كونغ للمهندسين والجمعية الدولية للأطراف الاصطناعية وتقويم العظام.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة هونج كونج: الدكتور إن جي بون تونغ وهو خريج دكتوراه من كلية العلوم البيولوجية في جامعة هونج كونج عام 2013م، بالإضافة إلى الدكتور فون يي بينغ وهو خريج قسم علم الأورام السريري والباحث في الخلايا الجذعية السرطانية.

جامعة عمّان الأهلية:

تقع جامعة عمان الأهلية (بالإنجليزية: AlAhliyya Amman University) في الأردن في العاصمة وتعدّ الجامعة الخاصة الأولى في الأردن بحيث تم تأسيسها عام 1989م، وتحتوي على تخصصات وكليات متعددة،[٢٨] وهي من بين أفضل 10 جامعات محليًا وتترتب عالميًا بالرقم 5005، وقد تم تأسيس قسم الهندسة الطبية فيها عام 2000م وذلك لتزويد سوق العمل المحلي والإقليمي بخريجين قادرين على مواكبة التطورات في عالم الهندسة الطبية، ويدرس الطلاب مساقات متعددة مثل: الأجهزة الطبية والمخبرية ، إعادة التأهيل الطبي والقياس الحيوي ، الأعضاء الاصطناعية والأطراف الصناعية ، بالإضافة إلى الموضوعات الهندسية الداعمة الأخرى في الهندسة الكهربائية والإلكترونية وهندسة الحاسبات، ومدة الدراسة فيها خمس سنوات.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة عمان الأهلية:

خرّجت جامعة عمان الأهلية العديد من الشخصيات الهامة التي شغلت مناصب كبيرة في الأردن، كما رفدت السوق بالعديد من الخبرات العلمية والعملية في العديد من التخصصات.

تعد جامعة هونج كونج وجامعة عمّان الأهلية من أفضل الجامعات الآسيوية في تخصص الهندسة الطبية.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية في أستراليا:

ما هي أفضل جامعات أستراليا في الهندسة الطبية؟

جامعة فلندرز:

تأسست جامعة فلندرز (بالإنجليزية: Flinder’s University) عام 1965م، وقد تمت تسميتها بهذا الإسم عام 1966م نسبة إلى الملاح الإنجليزي ماثيو فليندرز والذي قام باستكشاف الساحل الأسترالي الجنوبي عام 1802م، وتقع الجامعة في بيدفورد بارك جنوب أستراليا، كما أنها الأفضل بين جامعات أستراليا، وتحتل الجامعةفي أبحاث الهندسة الطبية الحيوية وهندسة المواد مرتبة أعلى من المعايير العالمية لعام 2015م، ومدة الدراسة في تخصص الهندسة الطبية أربع سنوات الإضافة إلى 20 أسبوع من التدريب الصناعي، ويدرس الطلاب مواد الهندسة بالإضافة إلى موضوعات الهندسة الطبية الحيوية الأساسية بما في ذلك الميكانيكا الحيوية، الأجهزة الطبية الحيوية، أجهزة الاستشعار وعلم وظائف الأعضاء البشرية والعديد من مواد البرمجة والقياسات، وتحتل جامعة فلندرز المرتبة 423 عالميًا.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة فلندرز:

السيدة آني غوردون بيرجس الحاصلة على وسام أستراليا هي خريجة جامعة فلندرز عام 1983م، بالإضافة إلى البروفيسور الفخري رونالد دوغلاس وهو حاصل أيضًا على وسام أستراليا لمساهمته الطويلة في الأبحاث الطبية ، وخاصة في مجال الصحة التنفسية والنوم.

جامعة نيوكاسل:

تأسست جامعة نيوكاسل (بالإنجليزية: University of Newcastle) في عام 1965م، وقد كانت من قبل كلية تابعة لجامعة نيو ساوث ويلز منذ عام 1951م، وتقع الجامعة في نيو ساوث ويلز في أستراليا، وتأتي جامعة نيوكاسل في المرتبة 197 من بين جامعات العالم.

ونظرًا لأن تخصص الهندسة الطبية تخصصًا واسع المجالات فإنه يتم الدمج بين العديد من العلوم وتدريسها في جامعة نيوكاسل مثل:التقنيات الهندسية والطبية بما في ذلك الإلكترونيات الحيوية، الميكانيكا الحيوية، المواد الحيوية، أجهزة الاستشعار الحيوية وقد نتن الدمج بين هذه العلوم ثورة كبيرة وتطورًا ملحوظًا في مجال التقنيات الطبية المساعدة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وقامت الجامعة بالعديد من الأبحاث في مجال الهندسة الطبية المتعلقة بالأعضاء والأطراف والمفاصل الإصطناعية.

شخصيات مشهورة تخرجت من جامعة نيوكاسل:

نيل بارتليت الكيميائي الشهير المختص في الفلور والمركبات التي تحتوي على الفلور وقد قام بإنتاج أول مركبات الغازات النبيلة، بالإضافة إلى إيان سميث السياسي والعضو في البرلمان الاسكتلندي عن شمال شرق فايف.

تعد جامعة فلندرز وجامعة نيوكاسل من أفضل الجامعات الأسترالية في تخصص الهندسة الطبية.

المرجع: سطور

عن نازك الملائكة

شاهد أيضاً

أنا ربتك في الشعر- سميرة البوزيدي

انا ربّتك في الشعريقينك المهزوز من كل شيءخبزك ونبيذك ونارك خلف بيتك نافذتي وكتابي وسريريثم …

اترك تعليقاً