الثلاثاء , يناير 26 2021

أشجان شعراني

أشجان نورس شعراني من مواليد مدينة دمشق الياسمين، ترعرعت في أسرة مثقفة تهتم جداً بالتعليم، فوالدتها معلمة مدرسة ووالدها (خريج كلية الاقتصاد والتجارة).. درست الهندسة المعمارية في جامعة دمشق، و كان لها شرف إلقاء كلمة طلاب سورية في مهرجان التفوق الدراسي الأول بمدرج جامعة دمشق (جائزة الباسل للتفوق الدراسي).. حصلت على شهادتها الجامعية بتفوق ومن ثم تابعت الدراسة وحصلت على شهادة الدبلوم.. حصلت على منحة دراسية للحصول على شهادة (الدكتوراه).. ولكن بسبب زواجها خارج القطر، اضطررت للاعتذار عنها.

منذ سنة 2000 ميلادية انتقلت للسكن في برلين والالتحاق بزوجها.. حصلت بعد الاعتراف بمساواة شهادتي بدبلوم الماني واكتساب الخبرة لمدة سنتين على رخصة العمل كمهندسة معمارية في ألمانيا منذ عام 2004، تمارس مهنة الهندسة في ألمانيا عبر مكتب هندسي خاص، وعبر مشاركتها في شركة دراسات هندسية.

بالنسبة للشعر فقد تعلمته في مرحلة الدراسة الثانوية والفضل يعود لأستاذها للغة العربية،

تعتبر الشعر بشكل عام انعكاسا لما يجول في الخاطر وهو خطاب الروح للروح.. والموزون منه غذاؤها، فليس كل منا قادر على كتابته إن لمْ يستطع الغوص في جمالياتها.. وبالنسبة لها فَقدْ عشقت الشعر ورأت أن من واجب العاشق على المعشوقِ تعلم كل ما يتعلق به، ولذا اختارت السير في درب العشق / قدر ما سمح به اجتهادها.. فهي تكتب الموزون والنثر منه في الشعر ولكنها تميل للموزون أكثر لأنها ترى شخصيتها به أكثر..

بدأت كتابة الشعر في المرحلة الثانوية من دراستها وتم نشر عدة قصائد لها في الصحف السورية آنذاك..

تم تكريمها في عدة مهرجانات شعرية منها مهرجان سقراط في مصر، وكان لها شرف المشاركة في برنامج أمير الشعراء (الموسم السادس) في أبو ظبي، وشاركت بعدة مهرجانات شعرية لاحقة في عدة دول عربية وفي المغترب ..

ديوانها الأول يحمل اسم منمنمات على كف دمشقية، وهي بصدد التحضير لطباعة ديوان ثان.

 

 

 

 

عن أحمد حضراوي

اترك تعليقاً