0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

من نحن

الديوان مجلة ثقافية أدبية فنية مستقلة تنتمي إلى فضاء الإبداع ولا تنتسب إلى أية فئة حزبية أو طائفية أو منظمة مجتمع مدني، بدأت مشوارها سنة 2016 رغم المصاعب والعقبات وانعدام الدعم، بدأت الديوان كمجلة لأدباء ومبدعي وفناني بروكسل وبلجيكا ثم أصبحت لسان كل مثقفي أوروبا قبل ان تنتشر في الوطن العربي وتسجل حضورا في كل بيت مثقف وشاعر وكاتب ومبدع، فهي الآن مجلة عربية ثقافية أدبية فنية عامة.. ونحن نرحب بكل الكتابات لكل الإخوة والأخوات، وكل ما ينشر فيها يتحمله الكاتب نفسه ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.. لا شروط لدينا على النشر ما دمنا نخدم رسالتنا الثقافية والإعلامية.. فلمن يرغب في إرسال كتاباته وإبداعاته أن يتواصل معنا مع إرسال صورة شخصية حديثة لتنشر مع نصه.

أهدافنا:

1-  هدف ثقافي: تهدف الديوان إلى تعميق المعرفة ودعم الثقافة عن نشر نصوص المبدعين وتنظيم دورات مقاهي أدبية وأمسيات شعرية وملتقيات أوروبية، وخلق برامج تليفيزيونية للتعريف بكتاب المهجر وفنانيه.

2-  هدف إنتاجي: تشجيع الطباعة والنشر بدون هدف ربحي من وراء ذلك بل فقط لخدمة المشهد الثقافي المهجري، غير أن ذلك لا يمكن أن يتوفر بدون خلق روح التطوع والبذل، وقد خصص رقم حساب ظاهر على صفحة المجلة الأولى لمن يرغب في دعم هذا المشروع.

المهام التي نمارسها لتحقيق الأهداف:

1- نشر الثقافة العامة وتيسيرها وتشجيع المواهب الأدبية والعناية بشؤون التراث والأدب عن طريق إصدار المجلات والدوريات والصحف والسلاسل والبرامج التليفيزيونية.

2- رعاية الكتاب والمؤلفين المغاربة والعرب وتشجيع نتاجهم بمختلف الوسائل.

3- الاتفاق مع الأفراد أو التعاقد معهم لأغراض الكتابة والنشر وغيرها من الأغراض التي تتطلبها طبيعة المجلة.

4 – القيام بطبع المطبوعات بمختلف أنواعها وبجميع اللغات بموجب المواصفات النوعية المعتمدة أو التي يتفق عليها.

5- التواصل الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع المغربي والعربي بالتنسيق مع فروع الكيانات الثقافية العاملة في الساحة للأدباء والكتاب والجامعات والمنتديات الثقافية والمثقفين أفرادا ومؤسسات في بلجيكا وخارجها .

6- ترجمة الكتب الأجنبية على اختلاف اختصاصاتها، بحثية كانت أم إبداعية .

7- نشر قيم التسامح وذلك بنشر ثقافة التسامح وقبول الآخر، وتعزز قيم الاختلاف المشروع والتعددية القائمة على أساس احترام حرية الرأي والتعبير، كمعيار مؤسس لمجتمع ديمقراطي حُرٍ مثقف .

 8- تفعيل الحركة الثقافية وتنمية الفعل الإبداعي في بلجيكا خاصة وأوروبا عامة، ودعم الأدباء والكتاب والمبدعين والمثقفين لرسم ملامح المشهد الثقافي المغربي العربي بالمهجر ليبقى مميزاً ومتفوقاً.