0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

تنظيم المهرجان الدولي للشعر والفنون ببوجدور ــ ذ. نصر سيوب

   نظمت جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة بوجدور، بتنسيق مع المجلس الدولي للإبداع، وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المنهل الجديد للتعليم الخاص ببوجدور مهرجانا دوليا للشعر والفنون، ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية أيام 9,10,11,12,13 ماي الجاري 2019، شارك فيه ثلة من الشعراء والفنانين والنقاد من دول مختلفة ” المغرب .. سوريا .. العراق وغينيا”.
وقد تخلل المهرجان معرض للفنون التشكيلية من إنجاز الفنان التشكيلي العالمي نور الدين أخروب، ومعرض للفنون الفلكلورية والصناعات التقليدية قدمتها بعض الجمعيات الحرفية التي عملت على عرض منتوجاتها، بحضور وفد ممثل لعمالة بوجدور برئاسة السيد الكاتب العام للعمالة وعدد من المنتخبين وجمهور الشعر والفنون، وقد شمل البرنامج قراءات شعرية للشعراء التالية أسماؤهم:
من المغرب محمد البلبال، إيمان الونطدي، صباح خير، سعيدة أملال ولطيفة حدوش، ومن سوريا محمد القاطوف، ومن العراق وليد عبيد، ومن غينيا ألفا كمارا.

كما تم تكريم عدد من رواد الشعر الحساني من مدينة بوجدور وعلى رأسهم : السالك ولد علي، محمد الحبيب العروسي ومحمد كرواز.

وقد ألقيت كلمات بالمناسبة لكل من مدير المهرجان السيد حسن لعتيك، ورئيس المجلس الدولي للإبداع السيد محمد بلبال، وكلمة عن الوفود المشاركة للشاعر محمد القاطوف، وقدمت الفرق التراثية عروضا فنية ولوحات غنائية حسانية وأمازيغية لكل من فرقة كبارة وفرقة تباعمرانت، كما شارك بعض تلاميذ مؤسسة المنهل الجديد للتعليم الخاص بمحاولات شعرية..

وبالمناسبة فقد أثث فضاء المهرجان بندوة رئيسية، تحت عنوان “السيكولوجيا والتراث الشعبي” من تأطير الباحث الأستاذ محمد البلبال،وعلى هامش المهرجان نظمت خرجات ترفيهية وسياحية لصالح الوفود المشاركة للاطلاع على بعض المعالم السياحية والثقافية لمدينة بوجدور، وقد قامت السيدة حانة الزاوي رئيسة المركز السوسيو مهني ببوجدور بتوزيع شهادات تقدير على المشاركين، كما تم توقيع مجموعة من الإصدارات الشعرية.

BOUJ 1

 

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.