0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

وزارة الجالية والهجرة تعقد منتدى المغرب وبلجيكا !!!

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الجمعة المقبل بالرباط، المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”، من أجل “فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة والبلجيكيين، حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين”، وذلك اقتناعا منها بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس.

وأشارت الوزارة المنتدبة، في بلاغ توصلت به هسبريس، إلى أن المنتدى يسعى إلى “تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأصلي”، و”تثمين فرص الاستثمار المنتج بين بالمغرب وبلجيكا”، و”تقوية التقارب بين المقاولات المغربية والبلجيكية والنسيج الاقتصادي بالبلدين، وذلك من أجل خلق التناسق بين المشاريع المبتكرة”، و”الاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية -البلجيكية في مختلف المجالات”، و”تسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج”، و”الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا”.

ويشارك في المنتدى، بحسب البلاغ ذاته، الكفاءات المغربية ببلجيكا، والقطاعات الحكومية المغربية والبلجيكية، وممثلو التمثيليات الدبلوماسية بالمملكة المغربية، والمنظمات ووكالات التعاون الدولي، وممثلو الهيئات والقطاعات الحكومية المغربية، والباحثون والخبراء في مجال الهجرة بالبلدين، وممثلو وفعاليات المجموعات المهنية والاقتصادية.

وعن السياق العام للنشاط، أشارت الوزارة المنتدبة إلى أنه “منذ سنة 1965، يعتبر المغرب من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، وذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين. وبالفعل، نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، أسفرت على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات”.

وورد ضمن البلاغ ذاته أنه “خلال الدورة التاسعة عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي انعقدت في التاسع عشر من مايو 2016 بالرباط، تمت المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، الذي يهدف بالخصوص إلى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013”.

وقالت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة: “تعتبر هذه المرة الأولى التي تقوم فيها الوكالة البلجيكية للتعاون ENABEL بإدراج بعد وقضايا الهجرة في مجالات نشاطاتها بالمغرب، وذلك على غرار قطاعات أخرى مثل الفلاحة والصحة والماء الصالح للشرب والصرف الصحي والطاقة والتكوين المهني والهندسة”.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.