0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

الجالية المغربية تسأل والوزير عبد الكريم بنعتيق يجيب – مريم عرجون

كاتبة من ألمانيا – فرانكفورت

دنا مني الذي بجانبي وفي يده ورقة وقال: “هل لديك سؤال لمعالي الوزير..؟” فكرت بسرعة وقلت “لا.”

بالنشيد الوطني وبآيات من الذكر الحكيم افتتح اليوم التواصلي مع السيد عبد الكريم بن عتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مرفوقا بوفد يمثل مختلف القطاعات الحيوية التي تهم المقيمين بالخارج، في العاشر من مارس 2018 بمدينة فرانكفورت في حضور ضم أزيد من مائتي شخص.
بعد ذلك ألقى السيد الوزير كلمته، فأشاد بمغاربة العالم المحبين لوطنهم والمثبتين لكفاءاتهم في ميادين مختلفة، وحث على تقدير وتكريم الجيل الأول الذي ساهم في إعادة بناء أوروبا في ظروف صعبة، وأن الإنسان هو المستقبل وأن الفكرة والإرادة هي رأس ماله، وأن المغربي نموذج “استثنائي” عبر التاريخ، كافح من أجل استقلاله وصحرائه ووحدته الترابية بجدارة في ظروف سياسية صعبة، وأن المهاجر هو خمسون سنة من الصمود دعما لوطنه، وأنه الملاحظ الموضوعي لتطور المغرب، لأنه في عملية ذهاب وإياب مستمرة تسمح له بمقارنة المحطات التي قطعها المغرب.
تلت ذلك كلمة مختصرة لكل مسؤولين القطاعات الذين تطرقوا فيها إلى ما يهم المهاجر وأكثر الإشكاليات التي يتعرض لها، موضحين ما يمكن إنجازه وما يحتاج إلى وقت، فاتحين مكاتبهم ومساعدتهم أمام الجميع.
فكرتُ في ما عسى الوزير أن يفعل في موظف بسيط لا يحسن معاملة من يأتيه إلى مكتبه، ويقلل من شأنه إن كان لا يملك علاقات ويستهزئ به إن قال له: “اتق الله في عملك“.
بدأت مثلي مثل الوفد ومثل الحضور أستمع لأسئلة الناس..
سيدي الوزير تريدون منا أن نستثمر في بلدنا وأن نسافر مرارا وتكرارا لنثري اقتصادنا، لكن أين هو الطيران المنخفض التذكرة والطيران المباشر، وكيف لنا نحن جالية ألمانيا أن نسافر وقد أوقفتم الطيران نحو الجهة الشرقية.. ومعظمنا من هناك؟..
سيدي الوزير نحن مهاجرو ألمانيا ثقافتنا مختلفة. فكيف ترسلون إلينا مسرحا بمواضيع وقضايا بعيدة عنا، ولا ترتقي إلى المستوى المطلوب. نحن في المهجر تخطينا ثقافة “الشطيح والرديح” نحن نحتاج إلى فكر؟..
سيدي الوزير أين دعم اللغة العربية عبر أشخاص مؤهلين لذلك.. أين هي الهوية الأمازيغية.. أين هي التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة حين ننزل بأرض الوطن.. أين الحفاظ على الآثار التي تقوي السياحة، ونحن نشهد بعد كل رحلة تلاشي معلمة من المعالم.. لماذا مغاربة العالم محرومون من المشاركة السياسية..
سيدي الوزير هناك فئة لا يوجد من ينوب عنها، ألا وهي فئة السجناء ومطالبهم البسيطة.. مصاحف وكتب تاريخ وقليل من تمر وشباكية في رمضان؟..
سيدي الوزير لقد أسسنا جمعية حقوقية بعد اعتماد دستور 2011، وقلنا هنيئا لنا بدولة الحق والقانون.. لكن دولة الحق والقانون في تراجع معالي الوزير.. فما قولك؟..
كنت أتأمل وجه السيد بنعتيق وطريقة إنصاته بعد كل سؤال؟ رجل بشوش متواضع، أحبه كل الحضور وأشادوا به وبموضوعيته.
سيدي الوزير هناك تأخير في نقل الجثامين إلى المغرب، والألمان لديهم وقت محدد، ومن ثم يحرقون الجثة دون استئذان إن لم يتدارك أحد الأمر. وقد حدثت مع أحدهم في فيزبادن مؤخرا..
سيدي الوزير أنا أعتذر لضعف بدني فقد أتيت إليكم وأنا مريض فالأمر مهم وخطير.. (أوقفه بنعتيق راجيا منه الجلوس وأنه أخوهم ولا داعي للشكليات).. أكمل الرجل: “أنا من منطقة كبدانة (شمال شرقي المغرب) وهناك مأساة بخصوص مياه الشرب معاليك، أرجوكم انظروا في أمرهم.. أرجوك معاليكم فأولئك أهلنا ونحتاج إلى التفكير فيهم..
سيدي الوزير أنا سيدة ألمانية وأنا أعشق المغرب وزوجي المغربي، هذا الرجل الكفيف الذي أحبه فوق كل شيء، لكن أود أن أستأذنك في الحصول على عنوان بريدك الإلكتروني لكي أحكي لك المعاناة التي حدثت لنا في المغرب فقط لأنه كفيف.. فقال لها الوزير فورا سوف نجلس معا وسوف نتصل بجميع وسائل الإعلام في المغرب ولك الحرية في الحديث لأنه بالنقد نبني وطننا..
سيدي الوزير والسادة الحضور أولا أود من كل مغربي أن يردد نشيده الوطني بثقة أكبر.. فنحن على قدر حبنا لوطننا نعاني من إشكالية الثقة فيه.. ولا نهوض إلا بالثقة.. ونعلم جميعا أن هناك في الباب إخوة لنا.. نختلف معهم لكنهم أبناؤنا.. أنا زوجتي تركية وأرى مدى اعتزاز الأتراك بهويتهم ولغتهم، وهو ما يجب أن يجمعنا نحن المغاربة..
وبعد مداخلات بخصوص إشكاليات العقار والعبور والتعليم في المساجد.. ومداخلة شيخ وقور قال أمنوا ورائي بالدعاء لملكنا بالشفاء العاجل.. أتى دور رد السيد بنعتيق. تفاجأت كيف أنه دون كل سؤال بشكل حرفي وتذكر اسم من قاله وأجابه بشكل تفصيلي وموضوعي..
ثم استرسل قائلا:
أما.. الجثامين فأنا أعتذر أشد الاعتذار على الواقعة الأليمة.. وأنا أؤكد لكم أننا نقوم بفعل مجهودات في هذا الخصوص، وإن حدث أي تأخير فراسلونا عبر موقعنا على الفايسبوك.. وأما الأنشطة الثقافية فنحن نبذل جهدا في أن نكلف مختصين بالمجال وهم من يختارون.. وأدعوا الجالية هنا إلى الانخراط مع المؤسسات الوطنية الثقافية لإنتاج ثقافة مشتركة.. وأما الاستثمار فهو دراسة وصبر وليس ضغطا، وكما تعلمون المغرب القديم انتهى فكيف تريدون الديمقراطية وأنتم تلقون علينا بالحجارة.. أما ماء كبدانة فأنا كلي من المنطقة الشرقية وهم وسوف أتكفل بمتابعة الأمر.. وأما من يعاني من النصب فأقولها لكم صراحة “لا تثقوا في من حولكم وبالذات في ذلك الذي يقول لك عندي علاقات وأنا أعرف فلان.. فذاك أول من يتلاعب بك.. إذهب ومعك الله وما خاب من كان وسيطه ربه. وأما الهوية الأمازيغية فالمغرب قوته بتعدده وأنا أصولي كلها شلحية.
ونعم نحتاج إلى ثقة ونحتاج إلى نقد أيضا.. فالمجتمع يتطور بذكر السلبيات وبرغبة في النقاش وباستماع متوازي.. لذلك نحن قدمنا إليكم.. ننظر معكم.. وأنا أعلم أن هناك ناس في المغرب تشهد علينا ملائكتها هي حريصة على مصالحكم أيضا.. وكونوا على يقين.. الدعاء لا يخطئ مكانه.. فإن كان فينا نفع فدعوة الخير آتية، وإن كان غير ذلك فكذلك سوف تصل.. “كونوا هانيين“.. .
لم تنتهِ الجلسة إلا وقد أجاب بنعتيق على كل التساؤلات بصدر رحب، مرفوقة بشكر من الحاضرين للسيد القنصل العام محمد أشكالوا بفرانكفورت، المعبرين في مداخلاتهم أنهم أصبحوا يشعرون بتغير في المعاملة، واستجابة أسرع لمطالبهم وحسن استقبالهم.. ليعرب السيد بنعتيق أن هذا وسام نجاح لهم وإشادة بوزارة الجالية أنها تسير في الدرب الصحيح، مشددا على الإكثار من إرسال الشكايات لأنها عامل مهم للضغط على القائمين. مشيرا إلى أن صفحة الفايسبوك هي رهن إشارة الجالية دوما، وأن الرد عبرها يتم في وقت أسرع.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.