0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

كتاب مترجم للدكتور عبد الله بوصوف إلى الاسبانية عن الإسلام والمشترك الإنساني

صدرت الترجمة الاسبانية لكتاب الدكتور عبد الله بوصوف رئيس مجلس مجلس الجالية المغربية بالخارج، عن الإسلام والمشترك الإنساني عن دار النشر ديوان، www.diwan.es وقام بترجمته الأستاذ محمد شويدري.

وفي هذا الصدد يقول الدمتور عبد الله بوصوف:
“الكتاب يتناول موضوع الإسلام وقضايا التسامح والعيش المشترك واحترام الآخر.
بعد الاعمال الإرهابية التي قام بها بعض من ينسبون أنفسهم إلى الإسلام والإساءة التي تناسبه بعد ذلك بخصوص موقف الإسلام من العيش المشترك وخطاب الكراهية والعنف”.
ويضيف:
“جاء الكتاب عبر مسح تاريخي لأربعة عشر قرنا من تاريخ المسلمين ليبين أن عنصر التسامح أو السماحة الإسلامية، بقي عنصرا ثابتا منذ دولة المدينة التي ارست قواعدها وثيقة المدينة التي أسست العيش المشترك والمواطنة على أساس تعاقدي، والتي أكدت أن للمسلمين دينهم ولليهود دينهم، ولكل منهما واجبات وحقوق، وأنهم يمثلون أمة واحدة”.
“وأكدت الدراسة أن عنصر السماحة لم يغب وبقي ثابتا عبر هذا التاريخ الطويل منذ الأمويين والسياسيين مرارا بالدولة العثمانية وصولا إلى الدولة الحديثة في النموذج المغربي.
بطبيعة الحال أن التاريخ ليس صورة مثالية، باعتبار أنه وقعت مجموعة من التجاوزات في فترات مختلفة، لكنها لم تصل إلى حد إلغاء مبدأ السماحة الذي أرست أسسه النصوص الدينية.
فحتى في أحلك الفترات حاول المسلمون الحفاظ على هذا المبدأ كما وقع في الحروب الصليبية بشهادة مؤرخين غربيين في حق صلاح الدين، مرورا بابن تيمية في رسالته القيصرية، والأمير عبد القادر، ومحمد الخامس عندما رفض تسليم اليهود إلى حكومة فيشي بقوله لها: ليس لدي إلا مواطنين مغاربة”.

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.