0032489777672 ahmedhadraoui@hotmail.com

شبكة تازة التنموية تنظم المنتدى الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي الشعر والأدب كمدخل للتَّنوير ومُناهضة التَّطرف بتازة أيام 13- 14-15 أبريل 2017 – سعيدة الرغيوي

 

في إطار مناهضة الفكر التطرفي وفي سياق جعل الشعر والأدب مدخلا ً للتَّنوير ومُناهضة التَّطرف الفكري، ستشهد مدينة تازة المغربية أيام 13-14 -15 أبريل الجاري المنتدى الأول لمناهضة الفكرِ المتطرف والذي تنظمه شبكة تازة التنموية بشراكة مع مكتبة الإسكندرية/ مصر ..

هذا المنتدى الذي جاء في ظرفية جد حساسة تعرف انتشاراً واسعاً لبؤر التوتر و العنف والتطرف في العديد من الدول والمجتمعات ..

وفي ظل تنامي ظاهرة الإرهاب والحركة الداعشية التي تسعى لغرس الفكر المتطرف وتستقطب العديد من الشباب وتسعى لتجنيدهم في إطار ما يسمى بالحركات الجهادية.. أو بالأحرى الفدائية.. فكر مسموم تغذيه نزعات وميولات التطرف الذي تنبذه كل الديانات وكل فكر بشري يؤمن بالتعايش والسلم والسلام والتآخي في إطار قِيمي أخلاقي ينتصر لكينونة وإنسانية الإنسان، ويؤمن بالاختلاف وضرورة التسامح الديني والتعايش مع المختلف والقبول بالاختلاف بشتى صنوفه.. (ديني، سياسي، فكري، ثقافي.. عرقي.. إالخ).

مدينة تازة ومن خلال شبكة تازة التنموية تفتح نافذة فكرية لأجل تدارس العديد من النقاط التي تصب في هذا الموضوع الرَّاهني الذي يفرض نفسه بقوة ..

وسيتم بالمناسبة أيضا استحضار لدور الشعر والأدب في خدمة مثل هاته القضايا.. إذ سيكون المنتدى فرصة للانفتاح على وظيفة الشعر والأدب في غرس قيم التسامح والتعايش ومحاربة كل أشكال العنف والفكر المتطرف، باعتبار الأدب والشعر في خدمة المجتمع وخدمة الأفراد والقضايا المجتمعية المصيرية التي تنشد الارتقاء والسمو بالمجتمعات الإنسانية في كافة أنحاء المعمور ..

إذن تراهن الشبكة عل جعل هذا المنتدى الأول فرصة للوقوف عند العديد من المداخلات التي تصب جميعها في مناهضة التطرف الفكري والسعي إلى فكر تنويري من خلال مظلة الأدب والشعر، باعتبار أن الأدب والشعر انخراط بالأساس في القضايا الكونية والقضايا المصيرية التي ترتبط بالإنسان وبشروط انوجاد حياة آمنة، شعارها الانتصار للقيم النبيلة وللسلم والسلام.. فلا حياة في ظل فكر متطرف تُغدِّيه أفكار مسمومة ترفضها القوانين الوضعية والإلهية وتتعارض مع مشروع عمارة الأرض واستمرار الحياة ..

مقالات ذات صلة

اضف رد

You must be logged in to post a comment.