عندما يسرق بوصوف 12 سنة من عمر مجلس الجالية – د. يحيى اليحياوي

لقد أرسلنا لعبد الإله بنكيران 16 إجراء خاصا بالمهاجرين، لكنه لم يطبق أي واحد، بينما تفاعل سعد الدين العثماني برد كتابي، وتبنى بدوره 7 التزامات، لكنه لم يطبق أي واحد منها، والتي صيغت في ذيل البرنامج الحكومي.. هذا مقطع من الاستجواب/ الألبوم، الذي أعطاه عبد الله بوصوف، أمين عام مجلس الجالية المنتهية ولايته منذ 8 سنوات و39 يوما، لجريدة الصباح.. عاب على الحكومة عدم توفرها على سياسة تجاه الجالية، وفهمناها.. عاب على البرلمان عدم استدعائه له لتقديم حصيلته وتقاريره وفهمناها.. ها هو الآن يعيب على رئيسي حكومة عدم تبني آرائه، لا في تصريحاتهما الحكومية، ولا بالتنفيذ على الأرض..

أولا، لو كان بالآراء المقدمة بعض من الوجاهة لتم الأخذ بها حتما، وإلا فبنكيران والعثماني يتآمران فعلا على جاليتنا بالخارج.. بنكيران على الأقل فيما أعرف عنه، رجل عملي ومباشر.. لو تراءى له أن رأيا ما صائبا، لن يتردد في الأخذ به والذود عنه بكل قوة..

ثانيا، أنت أمين عام مؤسسة دستورية، الطابع الاستشاري بخضمها لا يعني الاكتفاء بصياغة الآراء، بل العمل المكين على تمريرها.. البعد الدستوري كاف لوحده كي يوظف كقوة ضغط جبارة.. لماذا لم توظفه عوض أن تستمر في التباكي هنا وهناك؟..

ثالثا: ما بين الـ2007 و 2011 لم يكن بالحكومة لا بنكيران ولا العثماني، لماذا لم تمرر في ظل حكومة جطو، آراءك ومقترحاتك، على الأقل فيما يخص قانون المجلس، وهو قانون عادي لا يستوجب كثير أخذ ورد؟

رابعا: المجلس مؤسسة دستورية، والحكومة مؤسسة دستورية، لماذا لم تلجأ طيلة هذه المدة، للتحكيم الملكي، باعتبار جلالة الملك الحكم الأسمى فيما بين المؤسسات؟.. لماذا لم تطلب تدخله للتسريع بمعالجة المستعجل من القضايا، وضمنها قانون المجلس؟..

الحاصل أنك لم تبذل جهدا في تفعيل لا هذا ولا ذاك لأنك رجل فاشل.. لا تتوفر على حد أدنى من كاريزما أمين عام مؤسسة دستورية بمقام عالٍ.. ولا تمتلك طريقة ناجعة وفعالة في الاشتغال.. لقد أضعت على المجلس أكثر من 12 سنة.. 12 سنة وأنت تلعب في الملعب الخطأ، وقد أشارت لبعض جنباته جريدة إلموندوالإسبانية.. وعندما ساءلناك، بدأت تتباكى يمنة ويسرة، ولكأن الكل يستهدفك، مع أنك عايشت حكومات من كل الأطياف..

أنت لا تصلح بالمرة، لأنك لم تعمل على تفعيل المقام الذي أفرده الدستور للمجلس وائتمنك عليه.. هذا هو الكلام المفيد.. دع عنك مديح الكلاب الضالة، من مسترزقة الخارج وبعض ضعاف نفوس الداخل، الذين تحشدهم وتجيشهم، لتبييض مرحلة أنت تعلم علم اليقين أنك سرقتها من عمر المجلس..

مقالات ذات صلة